عيادة الطب البديل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي الغدة المسؤولة عن نمو الجسم؟وكيف يزيد من عملها؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: ما هي الغدة المسؤولة عن نمو الجسم؟وكيف يزيد من عملها؟؟   الأربعاء نوفمبر 09, 2011 9:08 am

ما هي الغدة المسؤولة عن نمو الجسم؟وكيف يزيد من عملها؟؟
الإجابة إعلام بالبريد الإلكتروني عند نشر إجابات جديدة
الإجابات التصنيف بحسب الوقت التصنيف بحسب التصويت
1
كردي اوزيل 26/07/2011 09:20:02 م الإبلاغ عن إساءة الاستخدام
هناك حاثات(هرمونات)تفرزها الغدة الدرقية اسمها حاثات النمو هي مسوؤلة عن (تنظيم)النمو
اما عملية النمو فتتم طولا بواسطة غضاريف النمو في العظام و تتعظم هذه الغضاريف في سن ال18 و هذا ما يفسر عدم ازدياد طول الانسان بعد السابع عشر (اي الثامنة عشر فما فوق)
و ازدياد عملها يكون بلتغذية الجيدة

1
ضياء الخطيب 03/08/2011 05:50:28 ص الإبلاغ عن إساءة الاستخدام
الغدة النخامية عن طرق هرمون النمو (Growth Hormone)

وهو هو هرمون بروتيني ببتيدي يقوم بتحفيز النمو وتحفيز تكاثر الخلايا وتجديدها في البشر وبعض الحيوانات الأخرى. وهرمون النمو عباره عن حمض أميني, سلسلة وحيدة متعددة الببتيدات يتم إنتاجها وتخزينها ومن ثم إفرازها عن طريق خلايا منمية للجسد في الأطراف الجانبية للغدة النخامية الأمامية
ويمكن وصف تأثيرات هرمون النمو على أنسجة الجسم عموما بأنها بنائة (بالإنجليزية: anabolic‏). مثل معظم الهرمونات البروتينية الأخرى، يعمل هرمون النمو من خلال التفاعل مع مستقبلات معينة على سطح الخلايا.

زيادة الطول خلال فترة الطفولة هو أكثر تأثير يعرف لهرمون النمو. ويبدو أنه يتم تحفيز زيادة طول الإنسان من خلال آليتين على الأقل:

1. لأن الهرمونات الببتيدية لا تذوب في الدهون، فإنها لا تتمكن من اختراق غمد الليف العضلي (بالإنجليزية: sacrolemma‏). وهكذا، تظهر بعض آثار هرمون النمو من خلال الإرتباط بمستقبلات على الخلايا المستهدفة، حيث ينشط طريقا يدعى (بالإنجليزية: MAPK/ERK pathway‏)، ومن خلال هذه الآلية يحفز هرمون النمو انقسام وتكاثر الخلايا الغضروفية في الغضاريف مباشرة.

2. يحفز هرمون النمو أيضا، إنتاج عامل النمو المشابه للانسولين (بالإنجليزية: IGF1‏)، وهو هرمون مماثل لطليعة الأنسولين. الكبد هو العضو الرئيسي الذي يستهدفه هرمون النمو لهذه العملية وهو أيضا الموقع الرئيسي لإنتاج عامل النمو المشابه للأنسولين. الأخير لديه أثار محفزة للنمو على مجموعة مختلفة من الانسجة. وينتج عامل نمو مشابه للأنسولين إضافي داخل الأنسجة المستهدفة، حيث أن هذا الهرمون يمكن أن ينتج عن أنواع مختلفه من الغدد. عامل النمو المشابه للأنسولين يملك تأثيرات محفزة على خلية بناء العظم (بالإنجليزية: osteoblast‏) ونشاط الخلايا الغضروفية (بالإنجليزية: chondrocyte‏) وذلك لتعزيز نمو العظام.

وبالإضافة إلى زيادة الطول عند الأطفال والمراهقين، يملك هرمون النمو تأثيرات أخرى كثيرة في الجسم, ومنها:

يزيد الاحتفاظ بالكالسيوم، ويقوي ويزيد من تمعدن العظام
يزيد كتلة العضلات من خلال تضخم القسيم العضلي (بالإنجليزية: sacromere‏)
يحفز تكسير الدهون (بالإنجليزية: lipolysis‏)
يزيد إنتاج البروتين
يحفز نمو جميع الأعضاء الداخلية باستثناء الدماغ
يلعب دورا في التوازن
يقلل من امتصاص الجلوكوز من الكبد
يعزز استحداث السكر (بالإنجليزية: gluconeogenesis‏) في الكبد
يساهم في معادلة وظيفة البنكرياس
يحفز الجهاز المناعي

كيف يساعد هرمون النمو البالغين الذين لديهم نقص هرمون النمو؟

يحدث لديهم زيادة في كتلة العضلات ووظيفتها وننقص في كتلة شحوم الجسم وزيادة في حجم البلازما وتحسن جريان الدم المحيطي ونقص في LDL ونقص في الضغط الانبساطي ونقص خفيف في الانقباضي ونتائج جيدة على استقلاب العظم والكتلة الهيكلية مع تحسن في الشعور بالصحة بشكل عام مع تحسن في نوعية الحياة عندما يتم تعويض هرمون النمو الناقص

الجرعات العلاجية لهرمون النمو :
الجرعة الموصى بها هي 0,175- 0,53 مغ /كغ/الأسبوع في نقص هرمون النمو و في متلازمة تورنر0,375 و0,35 مغ /كغ /الأسبوع في تأخر النمو المصاحب للقصور الكلوي المزمن ويمكن أن تقسم الجرعة على مرتين بالأسبوع أو يوميا حيث تعطي سرعة نمو وجرعة الاعاضة الحالية للكبار هي 0,006 مغ/كغ /يوم مع جرعة قصوى هي 0.0125مغ/كغ/يوم ويعطى هرمون النمو حقن تحت الجلد

0
رجل العروبة 03/08/2011 07:20:38 ص الإبلاغ عن إساءة الاستخدام
الغدة النخامية بالأساس ثم الغدة الدرقية.

-1
أغيد مراد (aghyad murad)‏ 26/07/2011 09:11:16 م الإبلاغ عن إساءة الاستخدام
الغدة الدرقية هى المسئولة عن توفير الطاقة والحرارة لجميع خلايا الجسم وتساعد على نمو الخلايا وذلك بتخليق البروتينات اللازمة لكل أنسجة الجسم. ولكى يتم هذا تقوم هرمونات الغدة الدرقية ببعض التاثيرات على اجهزة الجسم المختلفة منها:
•التأثير على ايض الكربوهيدرات: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من مستوى الجلوكوز في الدم مع أنها تزيد من أكسدة الجلوكوز في الانسجة ولكن زيادة امتصاص الجلوكوز وزيادة تحويل الجليكوجين إلى الجلوكوز يفوق زيادة هذه الأكسدة.
•التأثير على ايض الدهون: تزيد هذه الهرمونات من تكسير الدهون مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحموض الدهنية في الدم وبالتالي زيادة تكوين الاجسام الكيتونية، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية كذلك على أكسدة الكوليستيرول إلى الحموضة المرارية ( Bile Acids) في الكبد مما يؤدي إلى نقصان مستوى الكوليستيرول في الدم.

%D9%85%D8%A7+%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-jamalyoo7.com
 
ما هي الغدة المسؤولة عن نمو الجسم؟وكيف يزيد من عملها؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Jamal :: منتدى التجارب الشخصية-
انتقل الى: