عيادة الطب البديل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطوير"حبة ذكيّة" ترسل معلومات دقيقة لعلاج مشاكل القولون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

مُساهمةموضوع: تطوير"حبة ذكيّة" ترسل معلومات دقيقة لعلاج مشاكل القولون   الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 2:23 pm

في خطوة إيجابية تساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي، تمكن علماء بريطانيون من تطوير "حبة ذكيّة" تأخذ عن طريق الفم بإمكانها أن تقدّم المعلومات اللازمة للأطباء بشأن أوضاع الجهاز الهضمي خصوصاً عند من يعانون من متلازمة القولون العصبي.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن خبراء أن الحبة التي أطلق عليها اسم "سمارت بيل" "الحبة الذكية"، قادرة على إعطاء معلومات دقيقة تتعلق بالجهاز الهضمي لدى من يعانون من متلازمة القولون العصبي.

ويتم تناول الحبة عبر الفم، حيث تجري في الجهاز الهضمي وتعطي معلومات مفصلة مثل مدى سرعة حركة الغذاء في القولون، ومعدلات الحموضة، والضغط ، ودرجة الحرارة، وذلك عن طريق شاشة مراقبة تثبّت على خصر المريض لعدة أيام يستطيع خلالها القيام بنشاطاته اليومية بشكل طبيعي.

ويأمل الخبراء بأن تؤدي هذه الحبة إلى علاجات أكثر دقة لمرض القولون العصبي، ومشاكل أخرى تتعلق بالهضم. وأول استخدام لهذه الحبّة جرى في مستشفى "برينس جريس" بوسط لندن.

كما تمكن باحثون مصريون لأول مرة من ابتكار طريقة جديدة لتشخيص متاعب الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق كبسولة تصور الأمعاء وتشخص الجهاز الهضمي، مشيرين إلى أنها تستخدم لمرة واحدة ويتم بلعها للوصول للأمعاء الدقيقة لفحصها وتشخيص الحالة وتحديد مكان الإصابة، مما يسهل للجراح إجراء الجراحة اللازمة‏.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الكبسولة تقوم بتصوير الجهاز الهضمي والمناطق التي يصعب الوصول إليها بالمنظار ثم يتم بث هذه الصور الي جهاز ملتف حول بطن المريض وبعد ذلك يتم تحليل هذه الصور علي جهاز كمبيوتر‏.‏

ومن جانبه، أوضح الدكتور سراج الدين زكريا أستاذ ورئيس قسم الجهاز الهضمي بقصر العيني، أن هذه الكبسولة تقوم بتشخيص حالات الأنيميا التي تحدث نتيجة لنزيف بالجهاز الهضمي غير معلوم سببه أو التقرحات بسبب أدوية الروماتيزم أو الزوائد أو الدوالي أو الشعيرات النازفة أو الأورام الليمفاوية أو الأورام السرطانية‏.‏

وفي نفس الصدد، نجح مركز بحثى إيطالى فى تصميم كبسولة قادرة على الزحف داخل بطن المريض، حتى تتمكن من مشاهدة ومعالجة الأمراض الباطنية عن بعد.

وتتيح التقنية الجديدة للطبيب فحص الجهاز الهضمي عن بعد لاكتشاف الأمراض المحتملة، ويجب نزع أنبوب المنظار الباطني بعد المشاهدة بينما تخرج الكبسولة من الجهاز الهضمي للمريض من خلال التبرز.

وتعد تلك الكبسولة نموذجية ،حيث يبلغ طولها 25 مليمتر وقطرها 10 مليمتر، أي أكبر بقليل عن المنظار الباطني الحالي، ولم يتم بعد تحديد عملية التحكم في الجهاز، إلا أن العلماء يتوقعون إمكانية تجهيز الكبسولة بأدوات تسمح لها بأداء إجراءات جراحية بسيطة.

روبوت يحدد أمراض الجهاز الهضمي


ابتكر علماء أوروبيون روبوتاً طبياً هو الأول من نوعه يدخل إلى أحشاء الإنسان بحركة تشبه حركة ديدان تعيش في أعماق البحار.

وقد تم تصميم الروبوت على هيئة الدودة الحلقية، التي تسمى دودة المجداف لأنها توظف مجاديف صغيرة جداً في أجزاء من جسمها للاندفــاع عبر الميـاه والطيـن.

وأكد الباحث الإيطالي أريانا منشيازي مصمم الروبوتات أن الفريق تحول نحو استلهام هذا التصميم البيولوجي لأن مختلف أنواع حركة الروبوتات التقليدية داخل أحشاء الجسم لا تجدي نفعاً، كما أن الديدان تمتلك نظماً للحركة داخل بيئة لا تتمتع بشكل بنيوي محدد.

وصمم العلماء نموذجين للروبوت، نجح الأول الذي جهز بمجدافين فقط، في إرسال صور فيديو من أحشاء أحد حيوانات الماشية، كما نجح الثاني الذي احتوى على عدد أكبر من المجاديف، في التزحلق على الرمال، وهو الوسط المشابه لداخل الجهاز الهضمي.

ويعكف الباحثون على تطوير نوع من الروبوتات يزود بكاميرات ومصدر للضوء لارسال شرائط فيديو لدى مروره داخل الجسم، وبذلك يمكن للأطباء الاستغناء عن الطرق التقليدية الحالية لدراسة أمراض الجهاز الهضمي بالمنظار.

أغذية طبيعية تخلصك من اضطرابات الهضم


الدراسات تؤكد أن الفجل غني بكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة وتنشط الجسم، كما يمكن تناول منقوع الفجل الساخن المحلي بالعسل الأبيض للتخلص من اضطرابات الهضم.

وأوضحت الدراسات أن الفجل غني أيضاً بفيتامين "ج"، وله خصائص وقائية من نزلات البرد والحمي، والسعال، ومشكلات الجهاز التنفسي، واضطرابات الهضم.

ويستخدم الفجل الأبيض لعلاج التهاب الحلق في المواسم الجافة، وعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم، كما يستخدم كمطهر وفاتح للشهية، ويساعد تناول الفجل علي الوقاية من الربو والالتهاب الشعبي والإصابة بأمراض المرارة.

كما أكدت دراسة حديثة أن الجزر يسهم في إدرار البول ، لذا فأنه يعمل على تفادى تكون الحصوات الكلوية ، كما يحسن من وظائف الجهاز الهضمي في حالة طهيه بالسكر.


وأوضحت الدراسة أن الجزر يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول الضار ورفع مستوي الكوليسترول الحميد، كما أنه يتميز بأنه غني بالألياف القابلة للذوبان والمضادة للكوليسترول، بما فيها البكتين.

كما يعتبر الخضار والفواكه والحبوب بأنواعها المختلفة من أهم مصادر الألياف في الطعام، خاصة الفاكهة الطازجة التى تحتوي على كثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمركبات النادرة والضرورية للجسم والتي تصل إلى القولون لتنشيط حركة الأمعاء.

وأوضح الدكتور محمد عايش الشمالي استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أن الألياف لها العديد من الفوائد منها أنها تقلل ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن كمية الأنسولين، وتساعد على أنخفاض الوزن لكونها لعدم وجود نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، كما تخفض من نسبة الكولسترول في الدم، وتقي من أمراض القلب وانسداد الشرايين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-jamalyoo7.com
 
تطوير"حبة ذكيّة" ترسل معلومات دقيقة لعلاج مشاكل القولون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Jamal :: منتدى جديد الطب-
انتقل الى: