عيادة الطب البديل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الديسك والشفاء منه ازالة التكلس الموجود على الاعصاب خلال ثلاثةايام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد المساهمات: 270
تاريخ التسجيل: 05/10/2011

مُساهمةموضوع: الديسك والشفاء منه ازالة التكلس الموجود على الاعصاب خلال ثلاثةايام    الجمعة أبريل 27, 2012 6:14 am

الديسك والشفاء منه ازالة التكلس الموجود على الاعصاب خلال ثلاثةايام


يتكون العمود الفقري في جسم الانسان من 33 فقرة عظمية ,7عنقية,12صدرية,5 قطنية,و9 فقرات ملتحمة في أسقل الظهر تتصل جزئيا بالحوض 5 فقرات منها تسمى بالعجزية و4 فقرات أخرى تسمى بالعصعصية.

الدسك
يتكون الدسك من قرص دائري من الالياف الرابطة وهي قوية نوعا ما يتوسطها مادة طرية هلامية تشكل نواة هذا القرص.وظيفة الدسك الرئيسية هي ربط الفقرات ببعضها ومنعها من الخروج من محلها كما أن له وظيفة أخرى هي أمتصاص الصدمات والاهتزازات.

الانزلاق الغضروفي
هو حدوث فتق في الجزء الخارجي من الدسك نتيجة ضغط غير متوازن عليه يؤدي الى خروج جزء من المادة الهلامية من وسط الدسك الى الخارج وكما مبين في الصورة حيث تظهر الصورة الاولى الحالة الطبيعية للدسك والصورة الثانية توضح حالة الانزلاق الغضروفي.عند خروج المادة الهلامية من مكانها حيث تقوم بالضغط على الاعصاب أو النخاع مما تسبب الاًم تختلف شدتها مع أختلاف الضرر الذي يصيب الدسك.

أسباب الانزلاق الغضروفي
أولاُ
الحمل الخاطئ للاُشياء الثقيلة

ثانيا
ضعف العضلات المحيطة بالفقرات تجعلها مؤهلة للاصابة بالانزلاق

ثالثا
قلة الحركة والاوضاع الخاطئة
الوقاية من الاصابة بالانزلاق الغضروفي
حمل الاشياء الثقيلة بصورة صحية وذلك بثني الركبتين عند الحمل أو التقاط شئ من الارض
ممارسة الرياضة وتقوية عضلات البطن والظهر
تصحيح الاوضاع الخاطئة في الجلوس والمشي
المحافظة على الوزن الطبيعي


العلاج
أولا
العلاج الطبيعي:يستخدم هذا النوع من العلاج لآعادة تأهيل الفقرات وتقوية العضلات المحيطة بالفقرة وفي حالات كثيرة ينجح هذا النوع من العلاج من التخلص من الاٌم والتخفيف من الضغط الحاصل على الاعصاب .كما ينصح المريض بالراحة وعدم حمل الاشياء الثقيلة

ام اليوم

في الاردن فقط

هنا الديسك والشفاء منه ازالة التكلس الموجود على الاعصاب خلال ثلاث
ةايام
ودعا للدسك
يسأل قاريء قمت بإجراء عملية غضروف فى الظهر منذ10 سنوات، ثم قمت بعمل أشعة رنين مغناطيسى على الفقرات القطنية التى كشفت أنى أعانى من وجود التهابات فى الفقرات القطنية، كيف يمكن علاج هذه الالتهابات؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، حدوث تليفات أو التصاقات حول الجذر العصبى بعد جراحة إزالة الغضروف فى منطقة الظهر أمر شائع جدا، فى الواقع إن ذلك شائع الحدوث حتى بعد العمليات التى تأتى بنتائج جراحية ناجحة، فضلا عن المرضى الذين يعانون من استمرار آلام الظهر أو ألم فى الساق بعد الجراحة، لهذا السبب، يجب علينا أن نفرق جيدا بين التليفات أو الالتصاقات باعتبارها سببا محتملا للألم بعد العملية الجراحية وبين ما يسمى متلازمة فشل جراحة إزالة الغضروف.

تشكيل الأنسجة الليفية هو جزء من عملية الشفاء الطبيعية بعد عملية جراحية فى العمود الفقرى، فى حين يمكن أحيانا لهذه التليفات، أن تكون سببا لآلام الظهر أو ألما فى الساق، وهذه التليفات أو الالتصاقات لا تسبب ألما فى حد ذاتها لأن هذا النوع من الأنسجة ليس به نهايات عصبية، ولكن يمكن أن تلام هذه الالتصاقات أو التليفات باعتبارها سببا لألم الظهر أو الساق فقط إذا كانت بالقرب من الجذر العصبى وتسبب مضايقة له أو ضغطا عليه.

ولذلك فإنه يجب دراسة الأسباب الأخرى للألم بعد جراحة الظهر، فإذا كان المريض يعانى من آلام الظهر أو ألم فى الساق بعد جراحة استئصال الغضروف، فلابد من الفحص الدقيق، واستخدام تقنيات التصوير التشخيصى المناسبة مثل الرنين المغناطيسى وغيره، لتحديد سبب الألم بدقة، وبالإضافة إلى ذلك، هناك جلسات للعلاج الطبيعى التى يمكن القيام بها قبل وبعد جراحة العمود الفقرى التى من شأنها الحد من تكون هذه التليفات والالتصاقات.

ولكن قبل أن نشرح هذا لابد من أن نطمئن المرضى أن أغلب الحالات الجراحية بعد استئصال الغضروف القطنى لا تتكون لديها هذه التليفات وتكون الجراحة ناجحة ويتخلص المريض من الألم بنسبة كبيرة، المهم فى ذلك اختيار الجراح ومكان إجراء الجراحة، والبدء فى العلاج الطبيعى بعد الجراحة فى التوقيت المناسب فهذا يقلل حدوث الالتصاقات ويساعد المريض على استعادة نشاطه الطبيعى بشكل سليم وبسرعة مناسبة.

فى العادة تظهر أعراض آلام الظهر أو الساق بسبب التليفات أو الالتصاقات بعد الجراحة بـ 6 حتى 12 أسبوعا، ويسبق هذا غالبا فترة أولية يخف فيها الألم بشكل ملحوظ، بعدها يشعر المريض بالألم يعود ويتزايد ببطء سواء فى الساق أو فى الظهر.

ففى بعض الأحيان، يحدث تحسن فورى للألم بعد جراحة الظهر، ولكن أحيانا يكون قد حدث تلف فى الأعصاب من طول الضغط عليها بسبب الغضروف، مما يجعل شفاء العصب يكون ببطء أكثر، ففى هذه الحالة يستمر المريض يشعر بألم فى الساق أو آلام الظهر مباشرة بعد جراحة العمود الفقرى، ولكن يبدأ فى التحسن خلال الشهور الثلاثة القادمة، فنحن نطمئنه إن هذا التحسن سيستمر، ولكن إذا لم يحدث أى تحسن لمدة ثلاثة أشهر بعد الجراحة، فمن غير المرجح أنها كانت ناجحة، وسيستمر المريض يتحمل آلام الظهر أو ألما فى الساق.

وتجدر الإشارة إلى أن استمرار الألم بعد جراحة العمود الفقرى وإزالة الضغط من المرجح أن يكون بسبب عوامل أخرى مثل عدم تشخيص المرض جيدا بأن يكون الألم بسبب آخر غير الانزلاق الغضروفى، أو انزلاق غضروفى جديد فى فقرة أخرى، وغير ذلك.

والعلاج الطبيعى بالإضافة إلى أنه يلعب دورا هاما فى التقليل من حدوث الالتصاقات أو التليفات باتباع الجلسات والإرشادات قبل وبعد الجراحة، إلا أنه يلعب الدور الأكبر فى علاج آلام الظهر والساق فى حالة حدوث تلك الالتصاقات أو التليفات، وقد يكون هو العلاج الوحيد، حيث إن التدخل الجراحى لإزالة هذه الالتصاقات أو التليفات غير مرغوب فيه، وأيضا الاستمرار فى تعاطى المسكنات مهما كانت خفيفة، قد يكون له أثر سلبى على الكبد وعلى الكليتين.

اقرأ أيضا
http://tebasel.com/mag/2011/05/22/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D
8%B7%D9%86%D9%8A/

العلاج بالمغناطيس افضل انواع علاج الديسك والام الظهر لمن يريد أرجو مراسلتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-jamalyoo7.com
 

الديسك والشفاء منه ازالة التكلس الموجود على الاعصاب خلال ثلاثةايام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Jamal :: -