Dr. Jamal
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عيادة الطب البديل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin



المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار Empty
مُساهمةموضوع: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار   أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 12:25 pm

http://www.11c11.com/vb/showthread.php?t=12685

المؤلف في سطور

من مواليد مدينة جنين ، وجنين مدينة فلسطينية تقع على سهل مرج ابن عامر ، تشتهر بخصوبة أراضيها الزراعية ، وبوفرة المياه قبل أن يقدم عدو الله على سرقة ما بها من خيرات باطنية ، أكمل دراسته الجامعية في الإسكندرية ، و حصل على دبلوم الدراسات العليا في اللغويات ؛ من نحو وصرف و إملاء وعروض . ينظم الشعر ، ومن قصائده التي يفخر بنظمها ؛ قصيدة بعنوان : زمن الضأن .
نظمها بتاريخ 24 / 6 / 2005 م ، يقول :

زمن الضأن

الليثُ يظمأ بين القيظ والقرِ ^^ والضأن تمرح في الأمواه والغُدُرِ

ضاقت به سبلُ الغابات والدًفًلُ ^^ فاستأْثَرتْ جيفُ الأنعام بالوطرِ

دهرٌ أتى بشياه لست أجهلها ^^ تبدي العفاف وتخفي العهر بالخفرِ

من أين تملك هذي الشاة منقبةً ^^ و ( المآء ) مثلبةٌ تبقى مدى الدهرِ

أمرٌ تُدبِرَ ليلاً تحت جنح دجىً ^^ ساق السحا لعرين الليث بالغَدرِ

لله درُك من نمس ومن ورلٍ ^^ يسبي الضِبابَ جحورَ الدفء بالقهرِ

هذا الزمانُ زمانُ المُرْضَعينَ غوىً^^ والمطرقين رءوس العزِ والفخرِ

تنمو الزعانف تحت الماء اجنحة ً ^^ للصاعدينَ ويحبو الباز في الجُحْرِ

الإهداء

إلى شمس الشموس ...
إلى منْ يحترق ليضيء دروب الآخرين ...
إلى منْ يجف ، وتتساقط أوراقه ، لتزداد العقول بحقول المعرفة اخضراراً ...
إلى منْ يظمأ ، ليرد غيره موارد الماء ...
إليه ...
المعلم ...
إنسان البشرية ...
أينما كان ، وفي أي زمان كان ...


كلمة شكر

أحبائي أنتم ...
وأنتم بما أبديتم من حماس ، ليخرج هذا العمل إلى الوجود ...
وساهمتم بنجاحه ...
تستحقون أنتم ـ أيها الطلبة ـ هذه الكلمة .









رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

05-10-2007, 22:09 رقم المشاركة [2]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









المقدمة :

تأخذ هذه الدراسة بثلاثة أمور :

الأمر الأول :

أ ــ تجميع ما درسه الطالب من دخوله الخامس ، إلى تخرُجه في العاشر ،

من موضوعات نحوية وصرفية وإملائية، فحين نضع أمامه المادة التعليمية

مرتبة ، فإن عملية الفهم تكون أكثر تيسيرًا عليه مما لو قدمت إليه هذه المادة

موزعة مبعثرة. والأمثلة على ذلك كثيرة :

ـــ يدرس الطالب في الصف السادس المفعول لأجله ، وفي الفصل الثاني

من السابع إن وأخواتها ، يعود ليدرس في الصف العاشرالمفعول لأجله

وغيرها من المنصوبات كالمستثنى والتمييز والمفعول معه ، والطالب الذي

كان قد أنهى إنً وأخواتها في السابع ، يعود إليها في الصف التاسع .

ما المانع من الربط بين الموضوعات تحت عنوان لأسماء المنصوبة ؟

ـــ كذلك الفعل المضارع : عرف شيئاً عن المرفوع في الخامس، وفي نهاية

الفصل الأول من السابع درس المنصوب، وبعد أن عاد من عطلة ربما ألقى

خلالها ما تعلمه في الفصل الأول، استقبل الفصل الثاني بالمضارع

المجزوم،الطالب نفسه يتوقف عند المضارع المعرب حين يكون في الثامن ،

ومن ثمً تنتقل معه إلى التاسع . وهذا ينسحب على الأفعال الخمسة يراها الطالب

مدونة في كتابي : السابع والتاسع . يجد الطالب هنا الأحوال الإعرابية للفعل

المضارع الرفع والنصب والجزم متسلسلة ومرتبة.

ـــ ولك أن تقيس على ذلك المرفوعات الموزعة على سنين ، من فاعل في

الخامس إلى نائبه في : السادس والسابع والثامن على التوالي ، إلى اسم كان وخبر

إن وأنواع الخبر ، وأنواع خبر إن في الصفين الثامن والتاسع .

ـــ وينطبق هذا الأمر على الموضوعات الصرفية الموزعة بين دفتي سنين ست ،

إلى غير ذلك من موضوعات ، هي أولاً مكررة ، وهي ثانياً غير مرتبة ،

وسوف يكتشف الطالب فرقاً شاسعاً ، ويكتشف أيضاً أنً ما يسعى إليه يأتيه في

ثوب جديد ، من التطبيقات والنصوص .

ـــ فتحْتَ عنوان المصادر في كتاب الصف السادس ، هناك استقبال للمصادر الأخرى

من مصادر : المرة ، والهيئة ، والمؤول ، والميمي ، والصناعي .

اسم الفاعل ضمن كتاب السادس ، يضم إليه في هذه الدراسة أخوين شقيقين ؛ صيغ

المبالغة ، والصفة المشبهة ، وغير بعيد الموضوعات الصرفية الأخرى .

ـــ ويشترك الصفان : الثامن ، والتاسع في باب الضمائر ، والإسناد إليها ، تماماً

كاشتراكهما في إعراب الأسماء الخمسة .

ب ـ الطالب الذي ينظر إلى أعلى ، يضيف إلى معلوماته من المعلومات الأخرى على

سبيل إثراء المعلومة ، أما الطالب الذي يرى أمامه معلومات تركها خلفه في سنين

خلت ، يعود إليها على سبيل التذكر للمعلومة ، وبهذا يجني الطالب فائدتين .

الأمر الثاني -
الإثراء تطبيقي، حيث يتم توضيح المادة التعليمية من خلال التطبيقات ،

والمعلوم أن الطالب ينفر من المواد النحوية والصرفية حتى الإملائية ، لأنه

يجد فيها الوعورة ، يحاول الإثراء تقديم هذه المادة بطريقة سهلة مبسطة ،

يشعر معها الطالب برغبة لتعلُمها . وما من تعليم للقاعدة النحوية أو الصرفية

أو الإملائية إلا بالإكثار من التطبيقات على هذه القواعد.

الأمر الثالث
- اللجوء إلى النص الأدبي إما لتوضيح القاعدة النحوية والصرفية أو الإملائية أو

للتطبيق عليها 2 ـ الإثراء موزع على خمسة أبواب :

الباب الأول:
تجميع وتوضيح للمادة التعليمية من نحو وصرف لما درسه الطالب في

السنوات: من الخامس إلى خاتمة العاشر من خلال التطبيقات.

الباب الثاني :
للموضوعات الإملائية ، وهو على جزأين :

الجزء الأول: للموضوعات الإملائية .

والجزء الثاني: (16) صحيفة عمل للموضوعات الإملائية .

يتلوها الإجابات النموذجية.

وقداستعنت بكتابتها بعدة كتب إملائية مدوًنة في قائمة المراجع .

الباب الثالث :
العروض للصف العاشر .

الباب الرابع :

أ – عشرة نصوص أدبية من وضع المعلم فهد جرارمنفِذ الإثراء.

وضعها المعلم لتعكس جانباً في حياة الطالب .

ب – يتلو كل نصٍ مجموعة من التدريبات، وهي على جزأين :

منها نحوية وصرفية، وأخرى إملائية .

ج - يتبع التدريبات الإجابات النموذجية لتدريبات النصوص العشرة .

الباب الخامس :
أسئلة موضوعية وعددها ( 100 ) لكل سؤال عدة إجابات ، واحدة من

الإجابات إجابة صحيحة .

يتبع ذلك :

الملحق الأول : ورقة إجابة الطالب على الأسئلة الموضوعية .

الملحق الثاني : الإجابة النموذجية للأسـئلة الموضوعية .

الملحق الثالث : مفاتيح لتدريب الطالب على مبادئ الإعراب .

الملحق الرابع : تلخيص القواعد الإملائية .

الملحق الخامس : تدريب الطالب على كتابة الهمزة بمجموعة

من الكلمات المهموزة .

الملحق السادس : نصوص يتدرب الطالب عليها إملائياً .

الملحق السابع : أقسام الفعل .

الملحق الثامن : المراجع .

الملحق التاسع : فهرس الموضوعات .



وكان التفكيرمنصبًا آنذاكً على الصف السابع ، لتعريفهم بالمفاهيم النحوية والإملائية

في سياق جديد ؛ من التطبيقات والنص الأدبي ، وسرعان ما أمسى التفكير أبعد من الصف

السابع ليشمل أيضاً بقية صفوف المرحلة الأساسية ، إلى أن يتخرج الطالب في مدارس

الوكالة في العاشر ، ومما لاحظت : أنً منهاج التوجيهي القسم العلمي والامتحانات ، لا

تغادر الموضوعات المدروسة في هذا المشروع ، وهذا مما كان الحافز لأتمً ما بدأت .

واكتمل البناء ، قاطعاً مراحل عدًة ، كان أحياناً يركن لاستراحة المحارب ، لكن الوصول

إلى الهدف المنشود أخرج هذا العمل إلى الوجود .



الأول : إبراز المفاهيم ، نحوية كانت أم إملائية ، في ضوء جمل تطبيقية ، و عشرة

نصوص أدبية من وضعي تشرح المفهوم النحوي ، أو الإملائي .

الثاني : إبراز المفهوم الصرفي من ناحية نحوية .



والصرفية والإملائية ممن يغرد خارج ذلك السرب ؛ يجد الموضوعات كافة ضمن هذا

العمل ، وما عليه إلا أن يمسك بالمفتاح الذي يقوده إلى ما يسعى إليه .

خذْ بعض الأمثلة : أنت تفتش عن أنواع الخبر ، إذن افتح على مرفوعات الأسماء ،

وتتساءل أبن تجد الحال أو المفعول لأجله أو المفعول معه أو التمييز ، فلا يغيب عنك

أنً تلك من المنصوبات في الأسماء ، ولا تضلُ بك السبل حين تبحث عن المصدر الميمي

أو مصادر الثلاثي المزيد بحرف ، أنْ تذهب إلى الأسماء في الموضوعات الصرفية ، وآخر

ما تبحث ـ مثلاً ـ الفعل الصحيح والفعل المعتل ، أو الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني

للمجهول ، لن تفقد الحيلة أنْ تذهب لباب الأفعال .



جانباً من حياته .



من الراحة والتوقف في فترات متقطعة ، حتى كانت اللمسة الأخيرة في اليوم والتاريخ

المذيليْن ِ أسفل الصفحة .





ــ الطالب الذي يسعى إلى امتلاك المفاهيم الأساسية للقواعد النحوية

والإملائية ، والعروضية في أيِ صفٍ ُوجد .

ــ طالب المرحلة الأساسية ( ابتداءً من الخامس إلى نهاية العاشر ) الذي

يصير بهذا الإثراء

متمكًناً من قواعد النحو والإملاء ، ليشقً طريقه إلى الصفوف التالية

واثقاً مما في جعبته من فهم وإدراك .

ــ قد لا أكون مبالغاً ، إنْ قلت يستفيد منه منْ هو أبعد من ذلك .









فهد جرار

الثلاثاء 21 / 2 /1427 هـ










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

06-10-2007, 09:46 رقم المشاركة [3]


محمد الدزي
عمدة المنتدى









التسجيل : May 2005 رقم العضوية : 237 الدولة : حيث يوجد الظلم !! المشاركات : 4,945 عدد النقاط : 10









بارك الله فيك يا أخي الكريم على الدرس







توقيع محمد الدزي

[y0utube] https://www.youtube.com/watch?v=NTWHwEy0vMQ[/y0utube]







رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

06-10-2007, 16:49 رقم المشاركة [4]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









^
^

أهلا وسهلا فيك محمد الدزي
والدرس قادم إن شاء الله

شكراً جزيلاً لك







توقيع مفــيد

لا ضغينة





رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

06-10-2007, 17:01 رقم المشاركة [5]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









الباب الأول
الموضوعات النحوية تقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام : اسم وفعل وحرف . يتم تناول هذه الأقسام بما يحتاج إليه الطالب .

أولاً : الحروف
1 ـ حروف الجر : من ، إلى ، عن ، على ، في ، الباء ، الكاف ، اللام .
تختص بالاسم ، فلا تدخل على الفعل أو الحرف ، وتعمل به الجر ، فإن كان صحيح الآخر تكون علامة جره الكسرة .

مثال : رسمت وطني بأحرفٍ من د م ٍ .

رسمْت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل
مبني على الضم في محل رفع فاعل .
وطني : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء المناسبة ، وهو مضاف
الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
بأحرف ٍ : الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
أحرف ٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المنونة .
منْ : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
دمٍ : اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة المنونة .

فائدة :
حرف الجر لا يؤدي معنى مستقلاً بذاته ، لذا يتعلق بالفعل أو ما يشبه الفعل ، أو بالمحل الإعرابي الناقص بتقدير فعل أو ما يشبه الفعل .

خبًأتُ أحبائي في قلبي .
خبأْت : فعل ماض مبني على السكون ، التاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أحبائي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء المناسبة ، وهو مضاف
الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
قلبي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف :
الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
الجار والمجرور متعلقان بالفعل خبأ .


2 ـ حروف العطف : الواو ، الفاء ، ثم ، أو .
العطف من التوابع ، فالاسم المعطوف ـ مثلاً ـ يتبع المعطوف عليه في الحكم .
نقول : يقاتل المسلمون اليهوديً والنصرانيً .
الحكم : يقاتل المسلمون اليهودي .
النصراني اشترك مع اليهودي في الحكم الواقع عليه ، كأننا قلنا : يقاتل
المسلمون النصراني .

الإعراب :
يقاتل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
المسلمون : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
اليهودي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
النصراني : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
كلمة نصراني منصوبة لأنها معطوفة على اسم منصوب ( يهودي ) .
و الكلمة التي تقع قبل حروف العطف تسمى معطوفاً عليه ، وما بعدها المعطوف وهو يتبع المعطوف عليه في علامات الإعراب ، وحروف العطف تعطف فعلاً على فعل أو اسماً على اسم .

أمثلة : جاء المديرُ والمعلمُ .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح
المدير : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الواو : حرف عطف مبني على الفتح
المعلم : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

اشترى يزنُ كتاباً ومجلةً .
اشترى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر
يزن : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
كتاباً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة .
وَ : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
مجلة : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة .

- حروف العطف معانٍ :

أو : تجمع بين المعطوف والمعطوف عليه : كافأت المديرة المعلمةَ والطالبةَ .. تشترك المعلمة والطالبة في مكافأة المديرة لهما .


الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب ..أمسك الشرطي بالقاتلِ فالسارقِ ..المعنى : أن الشرطي أمسك أولاً بالقاتل ، بعد ذلك بفترةقصيرة أمسك بالسارق .


ثم : الترتيب والتراخي . . كتب المسافرُ برقيةً ثم رسالةً .. المعنى : أن المسافر كتب أولاً البرقية ، ثم بعد مدة وقد تكون طويلة كتب الرسالة .


أو : تفيد التخيير ..اشرب عصيراً أو حليباً ..
اشربْ : فعل أمر مبني على السكون ، الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
عصيراً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة
أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
حليباً : اسم معطوف على عصيراً منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة .

ـ يستتر الضمير جوازاً إن كان تقديره هو أو هي ، عدا ذلك يكون وجوباً .


ـــــــــــــــــــــــ
- ما خط بالأخضر فهي أمثلة










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

06-10-2007, 17:12 رقم المشاركة [6]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









3 ـ الحروف الناصبة للفعل المضارع :
أنْ ، لنْ ، كيْ ، إذنْ ، لام التعليل ، حتى .

مثال أنْ :يسرني أن ينهزمَ العدو
مثال لنْ : لن تعودَ حقوقنا إلا بالقوة .
مثال كي : اجتهد كي تلحقَ بركب الحضارة .
مثال إذن : قال المعلم : غداً الامتحان . أجاب الطالب : إذن ندرسَ .
مثال لام التعليل : نبني أنفسنا لنتخلصَ من تحكم الآخرين بنا .
مثال حتى : اصبر حتى يحكمَ الله في أمر عودتنا . ( أحيانا يكون حتى حرف جر )

لاحظ أن جميع الأفعال التي تلت الحروف السابقة أفعال مضارعة صحيحة الحرف الأخير ،
نصبت بدخول الحروف السابقة عليها وعلامة نصبها الفتحة .

إعراب الجملة المثال :
يسرني أن ينهزم العدو .

يسرني : يسر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
والنون : حرف وقاية مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
أن : حرف مصدري ونصب مبني على السكون .
ينهزم : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
العدو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
المصر المؤول من أن والفعل ينهزم ( انهزام ) فاعل للفعل يسر .


إضاءة :

الأفعال الخمسة : يفعلان ، تفعلان ، يفعلون ، تفعلون ، تفعلين : علامة نصبها حذف النون من الآخر .

ومثال ذلك : لن تستسلموا لليأس .
لنْ : حرف نفي واستقبال ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تستسلموا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون من الآخر لأنه من الأفعال
الخمسة الواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
للبأس : اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
اليأس : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الجار والمجرور متعلقان بالفعل تستسلم .


أعراب المثال الثاني :
اصبر حتى يحكم الله في أمر عودتنا .

اصبر : فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
حتى : حرف نصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يحكم : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أمرِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف :
عودة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف :
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
الجار والمجرور متعلقان بالفعل يحكم .










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

06-10-2007, 17:26 رقم المشاركة [7]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









4 ـ الحروف الجازمة للفعل المضارع :
لمْ ، لا الناهية ، لام الأمر ، لمًا .

مثال لمْ : لمْ يفشلْ طالب في مسعاه .
مثال لا : لا تعبثْ بأزهار الحديقة .
مثال لام الأمر : لتنظرْ بعين الرحمة للمعذبين في الأرض .
مثال لما : وصلت المطار ولما تصلْ طائرة المحررين من سجون العدو .

إعراب الجملة مثال لا تعبث بأزهار الحديقة .
لا : حرف نهي وجزم مبني على السكون .
تعبث : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ..الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
بأزهار : الباء حرف جر مبني على الكسر
أزهار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة . وهو مضاف :
الحديقة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

- بقية حروف الجزم نعربها كالتالي :
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون .
ل : لام الأمر حرف جزم مبني على الكسر .

فرٍق بين لا الناهية الجازمة : لا تعبثْ بأزهار الحديقة
ولا النافية التي لا تعمل شيئاً في الفعل المضارع : لا يعبثُ الطالب بأزهار الحديقة .
فلام النهي تجزم الفعل المضارع بعدها ولام النفي تتركه مرفوعاً على الأصل أو الأصال

الإعراب مرة أخرى لجملة :لا يعبثُ الطالب بأزهار الحديقة .

لا : حرف نفي مبني على السكون لا محل من الإعراب
يعبث : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الطالب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
بأزهار : الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب

أزهار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، والجار والمجرور متعلقان
بالفعل يعبث ، أزهار : مضاف والحديقة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
أعراب مثال لمَّا : وصلت المطار ولمًا تصلْ طائرة المحرًرين من سجون الاحتلال
وصلت : فعل ماض مبني على السكون ، التاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع
فاعل ..المطار : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
لما : حرف جزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تصل : فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره
طائرة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف

المحررين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب

سجون : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
وهو مضاف .. والاحتلال : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
الجار والمجرور متعلقان بالفعل تصل .


لجزم الأفعال الخمسة فإننا نقوم بحذف النون
ومثال ذلك : لا تتهاونوا في أداء الواجب .
لا : حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تتهاونوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال
الخمسة الواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أداء : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تتهاون
أداء : مضاف ..الواجب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

لجزم الفعل المضارع المعتل الآخر ( الناقص ) فإننا نقوم بحذف حرف العلة
لمْ يأتِ أوانُ الشدةِ .
لمْ : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
معنى قلب : يقلب زمن المضارع إلى الماضي
يأتِ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره
أوان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف
الشدة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

06-10-2007, 22:24 رقم المشاركة [8]


نـدى الـورد
موقوف









التسجيل : Sep 2006 رقم العضوية : 1906 المشاركات : 349 عدد النقاط : 10









جزاك الله خير
على طرح الدروس المفيده
اسم على مسمى يامفيد
حفظك الرحمن من كل سوء
دمت بخير










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

07-10-2007, 15:20 رقم المشاركة [9]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









مشكور على الرد ندى الورد

وأهلا وسهلا فيك







توقيع مفــيد

لا ضغينة


التعديل الأخير تم بواسطة مفــيد ; 07-10-2007 الساعة 15:23.



رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

07-10-2007, 15:33 رقم المشاركة [10]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









5 - حروف ( إنً وأخواتها ) :
إنً ، أنً ، لكنً ، كأنً ، ليت ، لعل .
تختص بالجمل الاسمية ، مثال : الغاصبُ حاقدٌ . فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع
الخبر ويسمى خبرها .

إنً الغاصبَ حاقدٌ .
إنً : حرف توكيد ونصب مبني على الفتح .
الغاصب : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
حاقد : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المنونة .
بقية الحروف : أنً : حرف مصدري ونصب مبني على الفتح .
لكنً : حرف استدراك ونصب مبني على الفتح .
كأنً : حرف تشبيه ونصب مبني على الفتح .
ليت : حرف تمنٍ ونصب مبني على الفتح .
لعل : حرف ترجٍ ونصب مبني على الفتح .

سؤال : إنً المعلم مخلصٌ . حول الجملة السابقة إلى مثنى مرة ومرة أخرى إلى جمع مذكر
سالم ؟
الجواب : إنَ المعلميْنِ مخلصانِ . اسم إن منصوب وعلامة نصب المثنى الياء ، وخبر إن
مرفوع وعلامة رفع المثنى الألف .
إنً المعلميْنَ مخلصونَ . علامة نصب جمع المذكر الياء ، وعلامة رفعه الواو .

سؤال : إنً المعلمةَ فاضلةٌ . حول الجملة إلى جمع مؤنث سالم ؟
الجواب : إنً المعلماتِ فاضلاتٌ . اسم إن منصوب وعلامة نصب جمع المؤنث السالم
الكسرة ، وخبر إن مرفوع وعلامة رفع جمع المؤنث السالم الضمة .
حضر المشرفُ ، لكنَ معلمي اللغةِ العربيةِ غائبون
حضر : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
المشرف : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
لكنَ : حرف استدراك مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
معلمي : اسم لكن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، وحذفت النون
للإضافة ، وهو مضاف :
اللغة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
العربية : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على الآخر
غائبون : خبر لكن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم


6 ـ الحرف : إنْ الشرطية الجازمة لفعلين .
إنْ تدرسْ تنجحْ .
إنْ : حرف شرط مبني على السكون .
تدرسْ : فعل مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير
مستتر تقديره أنت .
تنجحْ : فعل مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة جزمه السكون ، والفاعل
ضمير مستتر تقديره أنت .
8 ـ حروف النداء :
يا ، أيْ ، الهمزة .
أمثلة :
أ محمدُ ، أقبلْ .
يا رب الأرض ، أغثنا .

الإعراب :
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
أ : حرف نداء مبني على الفتح .
يا مديري المدارس ، أغيثوا طلابكم من شرور القنوات الفضائية .

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
مديري : منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون
للإضافة ، وهو مضاف والمدارس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
أغيثوا : فعل أمر مبني وعلامة بنائه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، الواو
ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
طلاب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف :
كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
شرور : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل:
أغيثوا وهو مضاف والقنوات : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الفضائية : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة


9 ـ حروف النفي :
لا ، ما ...
هذه الحروف لا تعمل في الفعل شيئاً .

مثال : لا ينالُ الراحة إلا كل مجتهد .
ما بخلَ الشهيد على تراب الوطن بروحه .

إعراب الجملة الثانية :
ما : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
بخل : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الشهيد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تراب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف
الوطن : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجار والمجرور متعلقان بالفعل بخل
ب : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
روح : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف
الهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
الجار والمجرور متعلقان بالفعل بخل .

10 - حروف متفرقة .

قدْ : قدْ حلً على فلسطين الظلام .
قدْ يحل الظلام .
قدْ : عند دخوله على فعل ماضٍ : حرف توكيد مبني على السكون .
عند دخوله على فعل مضارع : حرف شك مبني على السكون .
ها : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب . ها قد تكالبت علينا المحن .

إعراب جملة ( قد يخرج من بطن الأرض الفارس المنتظر )

قد : حرف شك مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يخرج : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
بطن : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف :
الأرض : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجار والمجرور متعلقان بالفعل يخرج
الفارس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
المنتظر : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

إعراب جملة ( ها قد اجتمع عدو الله علينا )
ها : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب
قد : حرف توكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب
اجتمع : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
عدو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف
الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور
متعلقان بالفعل : اجتمع

تم باب الحروف

إطارات وخلاصات في الحروف :
- لاحظت عزيزي الطالب ، أن جميع الحروف مبنية ، ومعنى أنها مبنية لا يتغير شكل آخرها بتغير موقعها في الجملة ، فلنا أن نقول :
العصفور فيْ القفص ـ في القفص العصفور
وقع حرف الجر ( في ) في وسط الجملة وكانت العلامة السكون،ووقع في أول الكلام وبقي محافظاً على السكون.

الإعراب:
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
القفص: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
العصفور : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
وهي لا محل لها من الإعراب، وقد تكون مبنية على السكون، ومثال ذلك:

عائدون إلى فلسطين:
عائدون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذر سالم
إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
فلسطين: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث
الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرا للمبتدأ.
أو يكون مبنياً على الفتح، ومثال ذلك:
فتح موسى وطارق الأندلس .

الإعراب:
فتح: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
موسى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
طارق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المنونة
الأندلس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
وقد يكون الحرف مبنياً على الكسر، ومثال ذلك:

كتبت بالقلم
كتب : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
ب: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
القلم : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

ثانياً: الأفعال : وهي على ثمانية أقسام :

1 ـ بالنسبة للزمن :
ماض ، ومضارع ، وأمر .


الفعل الماضي :
يدل على حدث مرتبط بزمن قد وقع ومضى ، حين أقول : كتب ، فإنه يدل على حدث وقع في زمن ماض ، ولإعراب الفعل الماضي : أيسر الأمر عليك ، بأن أدعوك لتنطق آخر الفعل نطقاً صحيحاً ، فتعربه بناء على نطقك الصحيح له ، وتستخلص القاعدة بنفسك ، ما أطلبه منك أن
تتذكر دائماً : انطق وأعرب .والماضي إما أن يكون مبنياً على الفتح ، أو السكون ، أو الضم .
يبنى على الفتح في الجمل التالية : تفوقَ الطالبُ .. الطالبان تفوقَا .. الطالبة تفوقَتْ

عزيزي الطالب :
حين تنطق آخر الفعل نطقاً صحيحاً ، تلاحظ أن حركة القاف في جميعها الفتح ما عليك بعد ذلك إلا أن تستخلص القاعدة .

تفوق : فعل ماض مبني على الفتح لعدم اتصاله بشيء .
الطالب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة


وفي الجملة الثانية :
الطالبان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
تفوقا : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين .
الألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الجملة الفعلية ( تفوقا ) في محل رفع خبر للمبتدأ ( الطالبان )


وفي الجملة الثالثة :
الطالبة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
تفوقت : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث ، والتاء حرف تأنيث مبني على السكون لا محل له من الإعراب . والفاعل ضمير مستتر تقديره هي والجملة الفعلية ( تفوقت ) في محل رفع خبر للمبتدأ ( الطالبة ) ..





ويبنى على السكون في الجمل التالية :
هذً بْتُ أخلاق الطالب ..
هذً بْنا أخلاق طلابنا ..
المعلمات هذًبْن أخلاق طالباتهن ..

الإعراب :
هذبت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
أخلاق : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف :
الطالب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

وفي الجملة الثانية :
هذبنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين ، نا : ضمير متصل مبني على
السكون في محل رفع فاعل .
أخلاق : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
طلاب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

وفي الجملة الثالثة :
المعلمات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
هذبن : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
أخلاق : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
طالباتِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف
هنً : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه

ويبنى على الضم في الجملة التالية :
المسلمون فتحُوا مشارق الأرض ومغاربها .

إعراب الجملة :
المسلمون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
فتحوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبني
على السكون في محل رفع فاعل .
مشارق : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف الأرض : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
مغارب : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
ها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه


* لاحظت عزيزي الطالب أن الماضي كان مبنياً دائما ، فهو لم يتغير شكل آخره بتغير الموقع الإعرابي ، أو بتغير موقعه في الجملة .










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

13-10-2007, 00:29 رقم المشاركة [17]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









الفعل المضارع :
يدل على حدث مرتبط بالزمن الحاضر ، وحروف المضارعة التي تعرفها تجمعها كلمة : نأتي ( النون والألف والتاء والياء )
مثالها : نصرخ بملء فمنا - أتمنى أن يزول الاحتلال – ترى بأم عينك وتصمت - يعرف ولا يعرف

* والمضارع إما أن يكون مرفوعاً إنْ لم يسبقه حرف نصب أو جزم :
يهزأ الغرب من عقولنا .
يهزأ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الغرب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
عقول : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

* ويكون منصوباً إن سبقه حرف نصب من حروف النصب السابقة : أن ، لن ، كي ،
إذن ، لام التعليل ، حتى

لن يكونَ اتحاد حتى نحبَ بعضنا
لن : حرف نصب واستقبال ونفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يكونَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
اتحاد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المنونة
( يكون هنا بمعنى يوجد فهي تامة وليست ناقصة ، وحين تكون تامة ترفع فاعلاً ،
ولا تحتاج إلى اسم وخبر )
حتى : حرف نصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
نحب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن
بعض : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

* و يكون مجزوماً إن سبقه حرف جزم من الحروف الجازمة السابقة : لم ، لا الناهية ،لام الأمر ، لمًا .

مثال : لمْ نفهمِ اللعبة .
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
نفهمِ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر منعاً لالتقاء
ساكنين الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
اللعبة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

* علامات جزم الفعل المضارع :
السكون : لا تفرحْ لمصائب الآخرين .
لا : حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب
تفرح : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون ، الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
لِ : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
مصائب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف
الآخرين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بالفعل تفرح .










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

13-10-2007, 22:51 رقم المشاركة [18]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









يتبع الفعل المضارع :

- حذف النون من الأفعال الخمسة :
الطالبان لم يؤديا ما عليهما من واجبات .
الطالبان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يؤديا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الألف : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
هما : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
واجبات : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤدي .

حذف حرف العلة من آخر الفعل الناقص :
لتأتِ إلى المدرسة مبكراً .
لتأتِ : اللام حرف جزم مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
تأتِ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من الآخر والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت
إلى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
المدرسة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تأتِ
مبكراً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المنونة

* الأفعال الخمسة : أفعال مضارعة مسندة إلى : ألف الاثنين ، وواو الجماعة لمخاطب وغائب ، وياء المخاطبة ، وعلى هذا تكون أوزانها : تفعلان ، يفعلان ، تفعلون ، يفعلون ، تفعلين .

إعرابها :
- علامة رفعها : ثبوت النون
علامتا نصبها وجزمها : حذف النون
الولدان يلعبان
الولدان لم يلعبا
الولدان لن يلعبا

الإعراب :
الولدان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى يلعبان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ

الولدان لم يلعبا :
الولدان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يلعبا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من الأفعال الخمسة ، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ

الولدان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
لن : حرف نصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يلعبا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ .







التعديل الأخير تم بواسطة مفــيد ; 13-10-2007 الساعة 23:25.



رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

13-10-2007, 22:57 رقم المشاركة [19]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









خلاصات وإطارات في الفعل المضارع :

لاحظت عزيزي الطالب أن الفعل المضارع يأتي معرباً ، ومعنى معرب :
أنه يتغير شكل آخره بتغير الموقع الإعرابي ، أو بتغير موقعه في الجملة .
وقع مرفوعاً في كلمة ( يهزأ ) لأنه لم يسبق لا بناصب ولا جازم ، وكانت علامته الضمة ، ووقع منصوباً في كلمة يكونَ وكانت علامته الفتحة ، ووقع مجزوماً في كلمة نفهم ، وكانت علامته السكون ، إذن فقد تغير شكل آخره من ضمة إلى فتحة إلى سكون ، نقول عن تلك الأفعال بأنها أفعال مضارعة معربة .
ولا يكون المضارع مبنياً إلاً في حالتين :


*يبنى على السكون حين تتصل به نون النسوة : الطالبات يتفوقْن على الطلبة .
الإعراب :
الطالبات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
يتفوقن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة الفعلية ( يتفوقن ) في محل رفع خير للمبتدأ .
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الطلبة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يتفوق .


*ويبنى على الفتح حين تتصل به نون التوكيد : والله ، لينجحَنً يزنُ نجاحاً باهراً .

الإعراب :
الواو : حرف جر وقسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الله ِ : لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
لَ : اللام واقعة في جواب القسم حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ،
ينجح َ : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد .
النون : حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
يزن : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
نجاحاً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة .
باهراً : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة .










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

13-10-2007, 23:23 رقم المشاركة [20]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









فعل الأمر :
يدل على طلب ، وهو مبني دائماً . انطق آخر الأفعال التالية : افعلْ خيراً .
افعلا الخير .
ادعُ إلى الخير .

الإعراب :
افعل : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
خيراً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المنونة

إعراب الجملة الثانية :
افعلا : فعل أمر مبني على حذف النون والألف ضمير متصل مبني
على السكون في محل رفع فاعل .
الخير : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

إعراب الجملة الثالثة :
ادع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . إلى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الخير : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل : ادع .

* لاحظت عزيزي الطالب أن فعل الأمر مبني دائماً ، فهو لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه الإعرابي ، أو بتغير موقعه في الجملة . وخلاصة القول في الفعل : الماضي والأمر لا يكونان إلا مبنيين ، أما المضارع فيأتي مبنيأ ومعرباً ..
- الماضي : يبنى على الفتح : إنْ لم يتصل به شيء ، أو اتصلت به ألف الاثنين ، أو تاء التأنيث الساكنة ويبنى على السكون : إنْ اتصلت به تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة ويبنى على الضم : إن اتصلت به واو الجماعة .

- الأمر هو الآخر مبني ، يبنى على السكون إنْ كان صحيح الآخر .. ويبنى على حذف حرف العلة إنْ كان معتل الآخر .. ويبنى على حذف النون إنْ كان من الأفعال الخمسة ويبنى على الفتح إنْ اتصلت به نون التوكيد ..
- أمًا المضارع فيكون معرباً : يأتي مرفوعاً وعلامة رفعه الضمة إنْ لم يسبق بناصب أو جازم .. ويأتي منصوباً وعلامة نصبه الفتحة إنْ سبق بناصب ، ويأتي مجزوماً وعلامة جزمه السكون إنْ سبق بحرف جزم .

والمبني من المضارع :
يبنى على السكون حين تتصل به نون النسوة ، ويبنى على الفتح حين تتصل به نون التوكيد .

2- الفعل المجرد والفعل المزيد :

* الفعل المجرد : جميع حروفه أصلية بحيث لا يمكن الاستغناء عن حرف من حروفه ، ومنه
الثلاثي : ضرب ، ركل ، رسم ، فاز ، قتل
ومنه الرباعي : زلزل ، وسوس ، بعثر ، دلهم .

وسوس الشيطان بعقلي أنً العرب متحدون
وسوس : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الشيطان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
عقل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف
الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليهالجار والمجرور متعلقان بالفعل وسوس
أنً : حرف مصدري ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
العرب : اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
متحدون : خبر أنً مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

الفعل المزيد : ما زيد على الماضي الثلاثي حرف أو حرفان أو ثلاثة : فإن زيد على الفعل الثلاثي حرف يأتي على ثلاثة أوزان : أفعل : أسهم وأشرف وأعرب وأكرم
فعًل : مثل : كسًر ، وحطًم ، وعلًم .
فاعل مثل: قاتل ، وساوم ، وشارك .

مثال : كسًر العدو عظام الأطفال
كسًر : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
العدوُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
عظام : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
الأطفال : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ويزاد حرفان : انتصر ، انهزم ، افتتح .
ويزاد ثلاثة أحرف : استعمر ، استغفر ، استنجد .

استعمرَ الغربُ الوطنَ
استعمر : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الغرب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الوطن : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

ويزاد على المجرد الرباعي حرف أو حرفان : تبعثر ، اعشوشب .
كون الفعل مجرداً أو مزيداً لا يغير من الإعراب شيئاً ، فهو مجرد أو مزيد من ناحية صرفية ، والصرف كما تعلم يبحث في تركيب الكلمة ، أما النحو يبحث في موقع الكلمة من الجملة أي في إعراب الكلمة .










رد: أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار

22-10-2007, 23:13 رقم المشاركة [24]


مفــيد
مشرف





التسجيل : Oct 2007 رقم العضوية : 2170 الدولة : بين الكتب والرفوف المشاركات : 182 عدد النقاط : 10









3 ـ الفعل الصحيح والفعل المعتل :
الفعل الصحيح :
هو الفعل الذي خلت حروفه من أحرف العلة ، ويقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ ـ مهموز : أحد حروفه همزة ، أخذ ، سأل ، قرأ .
ب ـ مضعف : الحرفان الثاني والثالث من جنس واحد : مدً ، جفً ، ردً .
ج ـ سالم من الهمزة والتضعيف : كتب ، درس ، فتح

إعراب : سألت الله المغفرة
سألت : فعل ماض مبني على السكون لا محل له من الإعراب
التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الله : لفظ الجلالة مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
المغفرة : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الفعل المعتل :
أحد حروفه حرف علة ، وأحرف العلة : الألف والواو والياء .
وينقسم إلى ثلاثة أقسام حسب وقوع حرف العلة :
أ ـ مثال : إن وقع حرف العلة في الأول : وعد ، وصف ، وقف .
وصف المحامون منظر السجين وصفاً حزيناً
وصف : فعل ماض مبني على الفتح لا محل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-jamalyoo7.com
admin
Admin



المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار Empty
مُساهمةموضوع: طرق مبتكرة لتعليم النحو والخط العربي   أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 12:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-jamalyoo7.com
 
أسهل طريقة لتعلمُ النحو والإملاء- فهد جرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة لجعل جسمك ناعم كالحرير
» طريقة إنجاب الذكور بإذن الله
» التلبينة ،غذاء وعلاج، وسنة عن الرسول (طريقة الصناعه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Jamal :: منتدي العلاج برسوم رمزية-
انتقل الى: