عيادة الطب البديل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقر الدم Anemia

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياة



المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

مُساهمةموضوع: فقر الدم Anemia   الأحد أكتوبر 16, 2011 1:38 pm

فقر الدم Anemia
فقر الدم هو عجز الدم عن القيام بعملية نقل وتبادل غازات الاوكسجين وثاني اوكسيد الكاربون في خلايا الانسجة والرئات , وهناك نوعين من فقر الدم:
1- فقر الدم الفسيولوجي physiological Anemia (الفسيولوجي:هو العلم الذي يعرفنا بالوضائف التي تقوم بها اجهزة واعضاء الجسم)
يتميز هذا النوع من فقر الدم ، بان كمية الهيموجلوبين الموجودة في حجم معلوم من الدم ، لاتكفي لنقل حاجة الانسجة من الاوكسجين ، بغض النظر عن تركيز الهيموجلوبين.
ويشخص فقر الدم الفسيولوجي عندما يقل تركيز الحديد في البلازما ، في الوقت الذي يبقى فيه تركيز الهيموجلوبين طبيعيا.
2- فقر الدم المخبري labarotary anemia
ويتميز بان كمية الهيموجلوبين الموجودة في حجم معلوم من الدم , اقل من الحد الادنى الطبيعي لكمية الهيموجلوبين الموجودة في مثيله من الافراد.
ومما يجدر ذكره ، ان تركيز الهيموجلوبين قد يكون طبيعيا عند بعض الافراد ، ومع هذا ، تظهر عندهم الاعراض السريرية , وقد يكون عند البعض ، تركيز الهيموجلوبين اقل من الحد الادنى الطبيعي ، ومع ذلك ، لا تظهر اي اعراض سريرية للدم.
ان فقر الدم يصنف بناء على معدل حجم الخلية الحمراء (MCV) ولونها والذي يعبر عنه بمعدل تركيز الهيموجلوبين (MCHC) فيها الى ما يلي:
1- فقر دم الخلايا الحمراء الكبيرة (macrocytic Anemia) ويتميز بزيادة معدل حجمها ونقص معدل تركيز الهيموجلوبين. ويصنف بناء على سبب نشوئه, الى فقر دم جذعي ، وغير جذعي.
فالجذعي ينشأ بسبب تقص فيتأمين ب12 او حامض الفوليك او كليهما.
اما غير الجذعي ، فينشأ بسبب زيادة سرعة تكوين الخلايا الحمراء ، وزيادة سرعة قذفها في الدم كما في حالات النزيف الحاد , او بسبب نقص نشاط الغدة الدرقية , او تناول كميات كبيرة من الكحول.
2- فقر دم الخلايا الحمراء الصغيرة الباهتة (Hypochromic Microcytic Anemia)
وينشأ بسبب خلل في السايتوبلازم ، ويرافقه خلل في تكوين الهيموجلوبين ، كما في فقر الدم نقص الحديد , وفقر دم نقص الجلوبين ، او بروتوبورفيرين ، او ينشأعن خلل في التمثيل الكيميائي لاسباب وراثية اي مكتسبة. ويتميز بان معدل حجم الخلايا الحمراء قليل ومعدل تركيز الهيموجلوبين قليل كذلك عن الحد الطبيعي.
3- فقر دم الخلايا الحمراء السوية (Normochromic Normocytic Anemia)
وينشأ بنفس الاسباب التي تسبب فقر الدم الخلايا الحمراء الصغيرة الباهته, وينشأ في بداية النزيف الحاد, او زيادة حجم البلازما, اوفقر الدم اللاتكويني وتشمع الكبد, او تليف الكلى ونقص افراز هورمون الاريثروبوييتين ونقص سرعة تكوين الخلايا.
ويصنف فقر الدم كذلك بناء على اسباب نشوئه الى ثلاثة انواع رئيسية وهي:
1- فقر الدم التحللي (Hemolytic Anemia) وسببه زيادة سرعة تحليل الخلايا وينشأ داخل الاوعية الدموية وخارج الاوعية الدموية.
2- فقر الدم الناتج عن خلل في تكوين الخلايا الحمراء(Dyspoielic Anemia) ويتميز بزيادة عدد الخلايا الحمراء التي تموت قبل اكتمال نموها وعدم انتظام حجمها داخل الاوعية الدموية. واما اسباب نموها بشكل غير طبيعي يخضع لعاملين:الاول لخلل في سايتوبلازم الخلية الحمراء, والثاني لنمو نواة الخلية الحمراء بشكل غير طبيعي.
3- فقر الدم الناتج عن نقص سرعة تكوين الخلايا الحمراء(Hypoproliferative Anemia)
يبقى حجم الخلايا الحمراء طبيعيا او اكبر بقليل, ويصنف هذا النوع من فقر الدم بناء على اسبابها :
أ- فقر دم نقص الحديد (Iron Defecieney Anemia) ويتميز بوجود خلايا حمراء صغيرة الحجم وباهتة اللون, وهو اكثر الانواع انتشارا في الاطفال الرضع(6-24 شهر) ويسمى كذلك بفقر الدم الحليبي(Milk Anemia) لان الحليب لايحتوي على الحديد اللازم للنمو الطبيعي(يقل او ينعدم امتصاص الحديد من الامعاء عند استئصالها او استئصال جزء منها او عند تقص حامض الهيدروكلوريد ، او فيتامين س او بسبب تناول كميات كبيرة من الشاي من قبل الاطفال, حيث يمنع تانين Tannin الشاي امتصاص الحديد بسبب اتحاده معه) وبالمناسبة اود ان اقول أن 1000 ملغم من مخزون الحديد في جسم البالغين يكفي لتوفير حاجة الجسم من الحديد لمدة 3-4 سنوات قبل ان يعاني المريض من اعراض فقر دم نقص الحديد.
ب- فقرالدم اللاتكويني (Aplastic Anemia) ويتميز بنقص الخلايا الدموية المختلفة بسبب نقص كتلة وحجم الانسجة المنتجة للخلايا الدموية.
ج- فقر الدم الكلوي (ٌRenal Anemia) وينشأ نتيجة عجز وحدات العمل الكلوية من افراز هورمون الاريثروبوييتين بسبب تقرحها.
د- فقر الدم الناتج عن نزيف (Pothemorrhagic Anemia) وينشأ بصورة خاصة في حالة فقدان الجسم لكميات كبيرة من الدم بشكل مفاجئ وسريع, لذا تحتاج الخلايا الحمراء الى حوالي 4-6 اسابيع, والهيموجلوبين الى حوالي 6-8 اسابيع والخلايا البيضاء الى اربعة ايام لاستعادة مستواها قبل النزيف. والله يساعد من يقرأ الموضوع من اوله والى آخره!!!!!!!

لاتنسوا فلسطين من دعائكم
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقر الدم Anemia
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Microcytic hypochromic

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Jamal :: قوانين منتدي عيادة الطب البديل-
انتقل الى: